الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

23 كتاباً يرشحهم المثقفون ورجال الدين للرد على السلفيين

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › 23 كتاباً يرشحهم المثقفون ورجال الدين للرد على السلفيين

صورة الخبر: الدكتور وحيد عبد المجيد مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية
الدكتور وحيد عبد المجيد مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

الأحد, ‏10 ‏أبريل, ‏2011

وسط حالة من التخبط والتشتت التى يعيشها الناس الآن، والالتباس الذى أصاب البعض بين ما شرعه الإسلام ونهى عنه وبين ما يطرحه السلفيون ويؤكدون عليه ليلا ونهارا، ووسط تصريحاتهم تجاه الأقباط والصوفيين، رشح عدد من المثقفين والمفكرين ورجال الدين الإسلامى 23 كتابا للقارئ، توضح حقيقة موقف الإسلام المستنير فى كثير من القضايا وترد على موقف السلفيين المتشدد وفيما يلى هذه الكتب:
رشح الباحث والدكتور نبيل عبد الفتاح كتاب "الفتاوى" للأمام الأكبر، الشيخ محمود شلتوت، قائلا إن هذا العمل يقدم عدة حلول لمشكلات المسلم المعاصر والتى يواجهها فى حياته اليومية.

وتحدث عبد الفتاح عن أهمية الكتاب النابعة فى مقام الأول من قيمة الشيخ محمود شلتوت نفسه، وذلك لاعتباره واحدا من كبار المجددين فى تاريخ الفقه الإسلامى الحديث لما تتسم به كتاباته من عمق فى المعالجة والتأصيل الفقهى الرصين لكافة القضايا والمشكلات المعاصرة التى كان يهتم بمعالجتها وإبداء الرأى الدينى فيها.

وهذا الكتاب يتضمن مجموعة من المشكلات الحياتية المعاصرة التى تواجه المصرى عامة والمسلم خاصة، ويشتمل على جوانب تتصل بالشريعة والسلوك، مُتحلياً بالنزعة التجديدية والوسطية والسلاسة فى الخطاب الدينى الذى ينطوى على لغة جذلة وسلسة معاصرة.
كما اقترح عبد الفتاح كتابين آخرين وهما "حرية التدين" و"حرية التعبير" للشيخ عبد المتعال الصعيدى، قائلا إن هذين الكتابين يشكلان أبرز أشكال التجديد الدينى فى مصر من المدرسة الوسطية الأزهرية التى قادت الفكر الدينى فى مصر والعالم العربى منذ الأربعينات وحتى ستينات القرن الماضى.

وأقر الكتاب الأول حرية الإنسان فى الاعتقاد والانتقال من ديانة لأخرى مشيرا إلى أن الإسلام مع هذه الحرية وليس ضدها كما يعتقد البعض، أما الكتاب الثانى فهو دفاعاً عن حرية التعبير بكافة أشكالها.

أما الداعية الدكتور مبروك عطية، فاختار كتابه "الإسلام كما عرفه الصحابة" للرد على ما تزعمه التيارات السلفية، قائلا إن هذا الكتاب يوضح رأى الإسلام فى كثير من القضايا وحقيقته كما عرفها الصحابة وذلك بدون تعصب أو تشدد فى الرأى، موضحا المبادئ العامة التى حث الله عليها وأولها الأمر بالعدل والإحسان والنهى عن المنكر.
فيما رشح الدكتور رشدى أنور شحاتة، رئيس قسم الشريعة بحلوان، كتاب القضايا الثلاث للدكتور محمد رأفت عثمان، أستاذ فى الفقه المقارن، قائلا إن هذا الكتاب يشرح رأى الإسلام فى حالة تغيير المنكر وضروريات الخروج عن الحاكم، حيث أكد الكتاب فى الحالة الأولى أن تغيير المنكر يجب أن يكون بالرأى واللسان وليس بالعنف وهذا على خلاف ما تتبعه التيارات السلفية الآن من هدم للإضرحة على اعتبار انها شرك بالله عز وجل.

هذا بالإضافة لكتابى "السياحة والإرهاب"، و"حقوق السائح فى الإسلام.. الأمن والأمان" وهما من تأليف رشدى أنور شحاتة، ويتحدثا عن أهمية توفير الأمان لغير المسلم داخل بلاد المسلمين وينفى أن يكون الإسلام قد حرض على الإرهاب أو قتل غير المسلمين.

أما الكاتب يوسف القعيد فرشح عدة كتب وهى: "المجددون فى الإسلام" للشيخ أمين الخولى، وهو كتاب يتحدث عن اجتهاد بعض علماء المسلمين فى التجديد فى الدين ويبين أفكارهم وأعمالهم فى التجديد، أما الكتاب الثانى فهو "الإسلام وأصول الحكم" للشيخ على عبد الرازق وهو كما يقول القعيد يعتبر من الكتب الثورية الجريئة التى تضع لأول مرة تصوراً لقيام دولة مدنية حديثة فى بلدان الشرق دون أن يتعارض هذا مع الدين فى رأى المؤلف، وقد أدى نشر هذا الكتاب إلى ثورة من القوى المحافظة فى المؤسسة الدينية بسبب ان المؤلف فى رأيهم أراد الفصل بين الإسلام والسياسة، ولذلك تمت محاكمته وهو فى الثلاثين من عمره فى سنة 1925م.

وكذلك كتاب "مرآة الإسلام " لعميد الأدب العربى طه حسين، وهو يقدم فى كتابه هذا الإسلام كما هو وليس المحذوف منه أو المضاف إليه، وأيضا كتاب "حقائق الإسلام وأباطيل خصومه" للكاتب عباس محمود العقاد وهو يعرض لفضائل الإسلام وأباطيل خصومه، التى انحصرت فى أذهان وعقول المنكرين فى شبهتين هما: الشر فى العالم، وشبه الخرافة فى كثير من العقائد الدينية، فيستعرض فى هذا الإطار قيمة الإسلام فى أنه عقيدة فى الذات الإلهية وعقيدة فى الهداية النبوية وعقيدة فى الإنسان، حيث تبرز قيمه وتعاليمه الصالحة لكل زمان ومكان، وقد اهتم الكاتب أن يعرض المفهوم الصحيح للعقيدة الإلهية والنبوة والإنسان والشيطان والعبادات والمعاملات والحقوق والواجبات والأخلاق والآداب الإسلامية مُزيلا اللغط الذى يقع فيه المشككون والخصوم.

وكتاب "محمد الرسالة والرسول" للكاتب الدكتور نظمى لوقا، أستاذ الفلسفة الذى تحدث عن سماحة الإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم بشكل جعل الكنيسة ترفضه بين صفوفها رغم إعلانه تمسكه بالمسيحية دائما، وكذلك كتاب "إشتراكية الإسلام" للدكتور مصطفى السباعى وهو يتحدث عن موقف الديانات الثلاثة من الفقر والحقوق الخمسة الطبيعية للإنسان وملامح الدولة الإسلامية فى عهد الرسول والخلفاء الراشدين، وكتاب" محمد رسول الحرية" للكاتب عبد الرحمن الشرقاوى، وهو عمل يقدم السيرة النبوية بطريقة سلسة وواضحة، وكذلك موسوعة "فجر الإسلام وضحى الإسلام" للكاتب أحمد أمين، إضافة إلى موسوعة الدكتور محمد حسين هيكل فى "منزل الوحى.. محمد ، أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب".

أما الباحث الدكتور وحيد عبد المجيد، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، فقال: أفضل كتاب لتنوير السلفيين هو "الفقه الإسلامى فى طريق التجديد" للدكتور محمد سليم العوا، وهو كتاب يحاول أن يقدم رصدا لعشرات المواضع التى جرى فيها تجديد للاجتهاد الفقهى فى السنين الخمسين الأخيرة، ويوضح الفرق بين الفقه والتشريع ويقدم أسباب الخلط بين الاثنين حيث الفقه المتغير والتشريع الثابت والتى عادة ما يولد الخلط والجمع بينهما لخلق حالة من التشدد والتعصب الدينى.

وأضاف عبد المجيد أن هذا الكتاب يؤكد عدم إجازة الجمود على آراء السابقين والتوقف امامها دون تجديد، مؤكدا على أن هذا الكتاب يعد واحدا من أبرز الكتب التنويرية التى يمكن أن تميز بين الأسس الدينية السليمة ومن يعتقد أن رأيه هو الصحيح.

أما الدكتورة آمنة نصير، أستاذ الفلسفة الإسلامية فى جامعة الأزهر، فقالت أن كافة كتب السيرة وخاصة سيرة ابن هشام تشرح حقيقة الإسلام ومواقف الرسول من غير المسلمين، مرشحة أيضا قراءة كتابها "إنسانية الإنسان فى الإسلام" ويتناول أهم الحقوق التى كفلها الإسلام للإنسان وحث عليها، وأخيرا كتاب "عبقرية عمر" والذى يتحدث فيه عباس محمود العقاد عن عبقرية الصحابى عمر بن الخطاب، محددا شخصية عمر بأنها (شخصية الجندى).

مشيرا إلى أن شخصيته كانت تؤهله للزعامة ولولا الإسلام لكان له زعامة قبيلته عدى أو زعامة قبيلته الكبرى قريش. ومؤكدا على أن اختيار أبى بكر الصديق خليفة للمسلمين قبله لم يكن من باب المفاضلة بل من باب التوفيق.

المصدر: اليوم السابع / هدى زكريا

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 23 كتاباً يرشحهم المثقفون ورجال الدين للرد على السلفيين  "4 تعليق/تعليقات"

ابراهيم19/9/2013

بارك الله في كل من يقدم ديننا بشكله الوسطي المستنير وحسبي الله ونعم الوكيل في كل من يقدمه باسلوب متشدد ورجعي سواء عن قصد او عن جهل

كيميائى فيصل خطاب23/6/2011

شعاع ضوء فى ظلمة حالكة يغلب عليها فكر التشدد والارهاب بأسم الدين

أبو أحمد10/4/2011

بصراحة يجب أن نتنبه إلى أن هناك من يحاول خلق نوع منالبلبل في المجتمع المصري بخصص قضايا السلفيين الذين لم يثبت إدانتهم على الإطلاق في أي قضي حمل للسلاح وفي منهجهم أنهم لا يغيرون المنكر باليد وهذا دور الحاكم والمحكمة برأت السلفيين من هذا الأمر ولكن أنا أعتقد أن هؤلاء هم من أذيال النظام يريدون أن يثيروا الفتن في المجتمع المصري ضد أناس يدعون إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وليسوا طالبي جاه أو سلطان ولكن أقول ستبدي لك الأيامما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار مالم تزود

عبد القيوم10/4/2011

ماتعلمناه هوان الاسلام كتاب وسنة واجماع(العلماء),اما ما نسمعه اليوم من مسميات فندرجه في قوله سبحانه وتعالى(أن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعالست منهم في شئ....الاية),(وما تفرق الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ماجاءهم العلم بغيا بينهم). هل كان الراشدون الاربعة أم الائمة المجتهدون(الاربعة)سلفيون ام صوفيون ام...ام...ام.محمد رحمة للعالمين وليس للمسلمين فقط. امنت باسلام محمد

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة
Most Popular Tags

كتب في الرد على السلفية

,

كتب الدكتور مبروك عطية

, تحميل مؤلفات امنة نصير, د رشدي شحاته, الرد على السلفية, دكتور رشدى شحاتة,

كتاب الاسرة للدكتور مبروك عطية

,

36ohk6dgmcd1n

,

المكتبة التخصصية في الرد على الوهابية

,

القضايا الكبرى في الإسلام عبد المتعال الصعيدي

,

تحميل كتب الرد على السلفية

,

تحميل كتاب الثلاثون فى القضايا الفقهية

,

المجددون فى الإسلام الأستاذ أمين الخولي تحميل

,

كتب مبروك عطية

,

كتب ازهرية فى الرد على السلفية

,

كتب الشيخ شلتوت pdf

,

المكتبة التخصصية للرد على الوهابية

,

كتب الدكتور مبروك عطيه فى تربيه الاولاد

,

مؤلفات امنة نصير

,

قصيدة لمبروك عطية

,

كتاب الاسره ل د/مبروك عطيه

,

كتاب الاسرة والطفل مبروك عطيه

,

المكتبة التخصصية في الرد عاى الوهابية

,

تحميل الحرية الدينية في الاسلام: عبد المتعال الصعيدى

,

للرد عن السلفيين

,

الشيخ عبد المتعال الصعيدي

,

كتب يرشحها محمد سليم

,

كتابات وحيد عبد المجيد ضد الاسلام

,

وحيد عبد المجيد

,

تحميل كتاب فتاوى الشيطان للشيخ مبروك عطيه

,

كتب مبروك عطيه

,

دكتور رشدي انور شحاته

,

السلفيون

,

عبد المتعال الصعيدي pdf

,

السيرة الذاتية للدكتور مبروك عطية

,

كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه

,

كتاب أسباب نهوض الدولة الاسلامية في عهد الرسول للكاتب

,

yhs-default

,

كتب عبد المتعال الصعيدى

,

كتب لمبروك عطية

,

كتب الدكتوره آمنة محمود نصير

,

موقع الدكتور مبروك عطية

,

السيرة الذاتية للكاتب الصحفى وحيد عبد المجيد

,

السيرة الذاتيه

,

المكتبة التخصصية للرد عل

,

دكتور مبروك عطية السيرة الذاتية

,

المكتبة التخصصية في الرد علي الوهابية

,

السيره الذاتية لمبروك عطية

,

'المجددون في ا

,

الرد على السلفية pdf

,