الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

قصص الشهيدين والمصابين بين فناني مصر

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › قصص الشهيدين والمصابين بين فناني مصر

صورة الخبر: الفنان أحمد بسيوني
الفنان أحمد بسيوني

الأحد, ‏20 ‏فبراير, ‏2011

فقدت الساحة التشكيلية اثنين من شباب الفنانين خلال أيام ثورة 25 يناير التي راح فيها ما يقرب من 360 شهيدا مصريا من المتظاهرين ، كما تعرض خمسة آلاف منهم للإصابات الجسدية والإختفاء.

وقد رحل الفنان المصري أحمد بسيوني في يوم الجمعة الموافق 28 يناير بسبب القنابل الغازية التي ألقتها الشرطة المصرية على المتظاهرين في ميدان التحرير، كما اشتبه بإصابته بطلقات مطاطية.

وقال صديقه الفنان محمد المصري لـ"محيط" : اختفى بسيوني ولم نعثر عليه منذ يوم الجمعة، ولكن اتصالا هاتفيا أكد أنه نقل داخل عربة اسعاف ثم تحصلنا عليه يوم الأربعاء بمستشفى أم المصريين ، وللأسف حاولت إدارة المستشفى كتابة تقرير الوفاة على أنه جاء نتيجة أحداث شغب ، فلم نوافق واستطعنا تغيير ذلك عبر محامي الأسرة.

وقد ولد الفنان أحمد بالقاهرة في 25 أكتوبر عام 1978، وهو موسيقي أيضا، يعمل كمدرس مساعد في كلية التربية الفنية قسم الرسم والتصوير جامعة حلوان. تخصص في الأعمال الفنية المركبة.

عاش طفولته في محافظة الإسماعيلية، ثم انتقل للعيش والإقامة في القاهرة ، وفيها أقام معارضه الفنية وحاز جوائز عدة منها جائزة صالون الشباب الثانى عشر عام 2000، الجائزة الأولى "معادن" في مسابقة جامعة حلوان عام 2000 . الجائزة الشرفية في مجال التصوير في صالون الشباب الثالث عشر 2001 .وكانت آخر جائزة حصل عليها هي الجائزة الثالثة في التصوير الزيتي بمسابقة الفنان "راتب صديق" بآتيلييه القاهرة عام 2003 .

أما الفنانة الثانية فهي سوهاجية الأصل وصاحبة الوجه الشهير التي تتوسط صحيفة الشهداء بقلب ميدان التحرير، اسمها سالي زهران وقد تعرضت للضرب بمظاهرات الثورة ، وقال أصدقاؤها أنها تعرضت لإصابات بالهراوات حتى فقدت الوعي وأصيب بتزيف حاد بالمخ أودى بحياتها .

وقد أصيب خلال مظاهرات الفنان عبدالله داوستاشي (تلقى خمسين طلقة خرطوشية في جسدة أصابت أسفل عينه) كما فقد الفنان محمد طمان إحدى عينيه نتيجة دخول رصاص مطاطي بداخلها.

وتعرضت الفنانة الدكتورة هيام عبد الباقي للضرب، وتعرضت لحادث آخر حينما كانت تستقل عربة نقل "ميكروباص" مع إحدى صديقاتها، وفوجئت بالراكب الوحيد مع السائق يصوب إليها مسدسه حتى لا تذهب إلى التحرير، وكان على وشك أن يصعقها بصاعق كهربائي إلا أنها قفزت من العربة فارطتم رأسها بالرصيف مما أصابها بارتجاج في المخ.

المصدر: محيط / ريهام محمود

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قصص الشهيدين والمصابين بين فناني مصر0

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140916165138