الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

"أزمة منتصف العمر" في كتاب مترجم للعربية

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "أزمة منتصف العمر" في كتاب مترجم للعربية

صورة الخبر: محيط / القاهرة
محيط / القاهرة

الخميس, ‏30 ‏ديسمبر, ‏2010

صدر عن مركز الأهرام للنشر والترجمة والتوزيع كتاب جديد بعنوان "أزمة منتصف العمر الرائعة" من تأليف إيدا لوشان، وترجمه عن الإنجليزية سهير صبرى، وقدم له د.يحيي الرخاوي.

مؤلفة الكتاب إيدا لوشان خبيرة تربية أمريكية تحمل ماجيستير فى علم نفس الطفل، هدفها الأول محاولة إسعاد الناس وتعليمهم كيف يحيون حياة سعيدة فى مختلف مراحلها مستعينة بخبراتها هى الشخصية وخبرات المحيطين بها من جميع الأعمار وتجاربهم الحياتية.

وقد أخذت كل ذلك وصاغته بطريقة أقرب إلى السيرة الذاتية التى يمكن أن تأخذ طابع الرواية بطريقة غير مباشرة.

يتناول الكتاب مرحلة منتصف العمر، وهى مرحلة هامة للغاية فى حياة الانسان، بل تعد أهم مراحل العمر وأطولها، ولكن على الرغم من أهميتها إلا أنها مرحلة مظلومة من حيث أهتمام الإنسان بها، ويرجع ذلك لاقتناع البعض بأنها مرحلة الفتوة والنضج، فهى لا تحتاج إلى التنبه لتجنب مشاكلها والانتباه لنقاط ضعفها، فتقوم المؤلفة فى هذا الكتاب محاولة تغيير هذه النظرة.

فتلك المرحلة على الرغم من اكتمال النضج فيها إلا أن الإنسان قد ينهمك خلالها حتى ينسى أمرين أساسيين أولهما، أن يتمتع بهذه المرحلة فى حد ذاتها لذاتها، وثانيهما، أن يدخر فى هذه المرحلة القوة والقدرة التى تعينه على استكمال حياته فى المرحلة التالية من عمره "مرحلة الشيخوخة" والتى تكون أكثر ضعفا ووهنا.

وقد تناول الكتاب - ربما من منطلق السيرة الذاتية - مشاكل المرأة بوجه خاص فى هذه المرحلة من العمر، خاصة أنها المرحلة التى ينقطع فيها الطمث وينتهى دور المرأة كمعمل تفريغ للأطفال، وهو ما كان يسمى - إهانة وجهلا - سن اليأس: وقد رفعت الكاتبة هذا الوشم الغبى عن هذه السن وأعادت للمرأة دورها الإنسانى والإبداعى والوجدانى الممتد ما امتدت بها الحياة، والذى يمكن أن تنضج أشهى ثماره فى هذه المرحلة "منتصف العمر".

ولم يمنع التركيز على المرأة فى هذه المرحلة أن تنظر الكاتبة نفس النظرة الموضوعية إلى الرجل فى هذه السن، فتحاول الكاتبة أن ترحم الرجال من ظلمهم لأنفسهم من حيث استغراقهم فى دور مفرط الرجولة (الظاهرة) والإفراط فى المسئولية، مع احتمال الإفراط أيضا فى كل من الغرور والاغتراب.

وينبه الفصل المعنون بصراحة "ظلم الرجال لأنفسهم"، إلى أن يكفوا عن هذا الظلم لصالح أنفسهم، وبطريقة تلقائية لصالح من حولهم نساء وأطفالا، فيدعوهم إلى الإبداع والحرية والبدايات الجديدة من خلال ما امتلكوا من قدرات وما تخلّصوا من ضعف وأوهام.

ثم تتناول الكاتبة أيضا ثورة الشباب وشطحاتهم برفق متسامح، وهى تتناول النقلة بين الأجيال، بنفس السلاسة التى يتصف بها الكتاب عامة، وهى لا تقارن فقط بين جيلها وجيل ابنتها، بل بينها وبين الجيل السابق والأسبق. أخذة فى اعتبارها عامل الزمن وتأثيره على المعتقدات ووجهات النظر. فهى حين تشرح وجهة نظر الشباب تتقمصهم بشكل واع وبصدر رحب، ولكن دون تصفيق أو تثوير زائف.

وحين تتناول الكاتبة المؤسسة الزوجية، أكثر المؤسسات الاجتماعية والدينية ضرورة، وفى نفس الوقت هى أكثرها عرضة للنقد والتصدع والصراع، تتناولها فى هذه المرحلة التى تعتبر مرحلة تقييم لاحقة، فالزواج لا تنضج ثماره، وكذلك لا تظهر أمراضه صريحة وخطيرة قدر ما تظهر فى هذه المرحلة من العمر.

ثم تشير الكاتبة إلى الظروف الموضوعية التى تجعل من مرحلة منتصف العمر هذه "فرصة حقيقية لنهضة محتملة"، ففى هذه المرحلة يواجه المرء العديد من الصعوبات أو السلبيات، وهذه الصعوبات أو السلبيات هى التى يمكن أن تكون الباعث إلى البدايات الطيبة، والإشراقات المتجددة إذا أحسن استخدامها وتم تطويعها فى مناخ مناسب: فانفصال الأولاد، وإعلان فتور العلاقة الزوجية ووفرة الوقت الذى يسمح بالتفكير والمراجعة الخطيرين، وامتلاك القدرة التى تسمح باختيار الحرية، كل ذلك يعتبر من تحديات هذه المرحلة التى ينتج عن الاستسلام لسلبياتها نهاية بائسة.

المصدر: محيط / القاهرة

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "أزمة منتصف العمر" في كتاب مترجم للعربية  "1 تعليق/تعليقات"

سهام عبد المنعم30/12/2010

لن تكون هناك ازمه ابدا لو ادركنا حلاوه الامل والعمل والاستمتاع بانجازات حياتنا ودائما خلقنا المزيد من الطموحات الجديده وهذا ما فعلته علي نمط السيره الذاتيه للكاتبه --لقد درست لسان الحقوق في الجامعه المفتوحه وانا في منتصف العمر رغم اني حاصله علي ماجستير في دراسه اخري والان اعد لرساله دكتوراه بعد ان تخرج اولادي من الجامعه والباقيه تاتي طالما هناك حياه

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة
Most Popular Tags

كلمات حبشيه مترجمه بالعربي

,

كتب عن ازمة منتصف العمر

, كتب الامريكية مترجمة تنمية البشرية, أزمة منتصف العمر الرائعة, مقاله د يحيى الرخاوي عن متاعب سن الياس, مقالات انجليزية مترجمة للعربية,

نصائح لتجنب ازمة منتصف العمر

,

ايدا لوشان

,

كتاب ازمة منتصف العمر

,

كتب انجليزية مترجمة

,

مقالات انجليزية مترجمة

,

كتب امريكية مترجمة

,

كتب انجليزية مترجمه

,

كتب مترجمة جديدة

,

كتب مترجمة للعربية

,

كتب مترجمة الى العربية في التنمية البشرية

,

رسائل ماجستير - ازمة منتصف العمر

,

كتب اجنبية مترجمة للعربية ف التنمية البشرية

,

كتب انجليزية مترجمة للعربية

,

كتب مركز الاهرام للنشر و

,

yhs-ddc_bd

,

مقال يتحدث عن الظلم باللغة الانجليزية مترجمة الي العربية

,

كتب تنميه بشريه

,

ازمة نتصف العمر

,

كلمات امريكية مترجمة بالعربي

,

مقالات مترجمة عربي انجليزي

,

كتب تنمية بشرية للتحميل pdf

,

كتب إنجليزية في الصحة مترجمة بالعربي

,

كتب عالمية مترجمة للتحميل

,

العمر كتاب

,

رسالة ماجستير عن المرأة والاحزاب

,

تقرير مكتوب عن ازمة السير

,

كتب مترجمه

,

لوجو الاهرام

,

تحميل كتب تنمية بشرية متر

,

قراءة كتب امريكية مترجمة

,

مقال بالانجليزي مترجم عن ازومة منتصف العمر

,

كتابه موضوع عن ازمه السير بالان

,

كتب عالمية مترجمة للعربية للتحميل

,

كتب مترجمة للعربية خاصة بالنساء

,

كتاب ازمة منتصف العمر للكاتبة ايدا لوشان

,

تحميل كتاب ازمة منتصف العمر مترجم موقع عين الجامعة

,

تحميل كتاب ازمة منتصف العمر مترجم

,

تحميل كتاب ازمة منتصف العمر الرائعة

,

قراءة كتاب مترجم للعربية للاطفال

,

رسائل الماجستير لازمة منتصف العمر

,

سهير صبري

,

لوجو مركز الاهرام للنشر والترجمة والتوزيع

,

رسائل ماجستير ودكتوراةعن أزمة منتصف العمرعندالرجال

,

موضوع عن المرأه واهميتها ودورها في الحياه بالانجليزي زمترجم

,