الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الجرائم الإلكترونية في كتاب لمحامي أردني

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › الجرائم الإلكترونية في كتاب لمحامي أردني

الخميس, ‏01 ‏يوليه, ‏2010

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر عن دار الثقافة للنشر والتوزيع في عمان كتاب جديد بعنوان" جرائم الذم والقدح والتحقير المرتكبة عبر الوسائط الإلكترونية: شبكة الإنترنت وشبكة الهواتف النقالة، وعبر الوسائط التقليدية، والآلية، والمطبوعات - دراسة قانونية مقارنة" من تأليف المحامي الدكتور عادل عزام سقف الحيط.

ووفقاً لصحيفة "القدس العربي" يقع الكتاب في 600 صفحة من القطع الكبير ويتناول جرائم النشر والصحافة الإلكترونية، وجرائم الذم والقدح والتحقير؛ وجرائم الحاسوب، والتفتيش الجنائي، وتنازع الاختصاص القضائي فيها.

وفي كتابه يعرض المؤلَّف تصنيفات الجرائم الإلكترونية، وأنواعها، وخصائصها، والنظريات الحديثة التي تحاول تفسير السلوك الإجرامي في العالم الافتراضي، وتصنيف المجرمين السيبراليين، وبيان طبيعة العالم الافتراضي وصعوبة كشف الجرائم الإلكترونية المرتكبة في ربوعه.

كذلك يتعرض المؤلف لقضايا النشر في المواقع الإلكترونية الإخبارية والمدونات، ومدى خضوعها لقانوني العقوبات والمطبوعات والنشر الأردنيين، وغيرها من القوانين والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة، ويناقش المؤلَّف دراسة حالة تتعلق بقضية نشر إلكتروني، ويميّز بين النقد المباح والتشهير.

كما تخوض الدراسة في مشكلةٍ تجنّب أغلبُ الفقهاء بسطها، وهي مشكلة الولاية القضائية في الجرائم السيبرالية "الافتراضية"، وقوانين تسليم المجرمين السيبراليين، والتطبيقات القضائية الأجنبية ذات العلاقة، وبشكل خاص في الفقه الأمريكي والبريطاني والفرنسي والهولندي والهندي والموريشيوسي والدولي وغيرها، ثم مقارنتها بالفقه الأردني.

ويتضمن الكتاب عدداً من قوانين جرائم نظم المعلومات الأجنبية، بعد ترجمتها، ونشرها باللغة العربية، لأول مرة، لغايات الدراسة المقارنة.

المصدر: محيط

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجرائم الإلكترونية في كتاب لمحامي أردني

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

إرسل إلى صديق
روابط مميزة