الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › جامعة تكساس تشتري أرشيف عملاق الأدب ماركيز

صورة الخبر: جامعة تكساس تشتري أرشيف عملاق الأدب ماركيز
جامعة تكساس تشتري أرشيف عملاق الأدب ماركيز

حصلت مكتبة أبحاث بجامعة تكساس على أرشيف الكاتب الراحل جابرييل جارسيا ماركيز، وهو أديب حائز على جائزة نوبل ونجحت قصصه الساحرة عن الحب والحنين في إثارة الاهتمام بأمريكا اللاتينية من قبل ملايين القراء في كل أنحاء العالم.
اشترت جامعة تكساس، التي تمتلك أعمالا للكاتبين جيمس جويس وإرنست هيمنجواي أرشيف المؤلف جابرييل جارسيا ماركيز، الحائز على جائزة نوبل في الأدب.ولم تعلن الجامعة عن ثمن شراء أرشيف ماركيز.
واشتهر جارسيا ماركيز الذي توفي في (أبريل/ نيسان) عن عمر يناهز (87 عاما) برواية "مئة عام من العزلة" وهي رواية تشبه الحلم وملحمة عن أسرة حاكمة وكانت سببا في فوزه بجائزة نوبل للآداب عام 1982.
وقال مركز هاري رانسوم في الجامعة في أوستن إن أرشيف جارسيا ماركيز يمتد إلى أكثر من 50 عاما ويضم مخطوطات أصلية لعشرة كتب مثل "مئة عام من العزلة" و "الحب في زمن الكوليرا" وكذلك أكثر من ألفي قطعة من المراسلات بعضها لمؤلفين بارزين مثل جراهام جرين.
وقالت الجامعة إن مجموعة جارسيا ماركيز تضم أيضا سجلات لقصاصات الصحف وأكثر من 40 ألبوما من الصور وآلات كاتبة من نوع سميث كورونا وأجهزة كمبيوتر استخدمها في كتابة الكثير من أعماله.
وقال بيل باورز رئيس الجامعة إن "جامعة تكساس في أوستن، بخبرتها في كل من أمريكا اللاتينية والحفاظ على عملية الكتابة ودراستها، هي الموطن الطبيعي لهذه المجموعة المهمة للغاية".
وظل جارسيا ماركيز المعروف للأصدقاء والمعجبين باسم "جابو" الكاتب الأكثر شهرة وشعبية في أمريكا اللاتينية وبيعت عشرات الملايين من كتبه.
ويعد مركز هاري رانسوم أحد الجامعين البارزين في العالم لسجلات كتاب رئيسيين ويضم العديد من أكثر المؤلفين شهرة في القرن العشرين بما في ذلك خورخي لويس بورخيس ووليام فوكنر وجيمس جويس والذين كان لهم تأثير على جارسيا ماركيز.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جامعة تكساس تشتري أرشيف عملاق الأدب ماركيز

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88563

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة