الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › فى الذكرى 82 على رحيله:متحف أحمد شوقى يحتفى بأمير الشعراء

صورة الخبر: اجتماع
اجتماع

فى كرمة ابن هانئ بالجيزة، حيث عبقرية المكان التى كثيرا ماحفّزت ربة الشعر عند شوقى فأبدع قصائد توّجته أميرا للشعراء، فى تلك الدار التى كانت تذخر فى حياة صاحبها بشتى ألوان الفنون والآداب، وتعج بعيون الأدب والشعر والموسيقى وعظماء السياسة والمجتمع، أُقيمت احتفالية بمناسبة الذكرى الثانية والثمانين لرحيل أمير الشعراء أحمد شوقى ( أكتوبر 1932)، حملت عنوان «العلاقة بين شوقى ومعاصريه».

حضر الاحتفالية, التى نظمها مُتحف أحمد شوقى بعضٌ من رجال الأعمال المهتمين بالأدب والصحافة، وكوكبة من الأدباء والمثقفين.

بدأ الحفل, الذي أعده وأداره الشاعران:على عمران والسيد العيسوى, بكلمة لمدير المتحف أحمد فكرى، استهلها ببيت لشوقي فى أندلسيّته الشهيرة، يؤكد فيه أن مصر ستظل أبد الدهر نبعا للحب والتسامح والجمال والاتحاد.
ثم تحدث أ.د .محمد عبد المطلب أستاذ البلاغة والنقد ورئيس أمناء متحف أحمد شوقي عن مدى ما تعرض له شوقى من هجوم من معاصريه، مؤكدا أنه بالرغم من أنه لم يَبذل أحدٌ من الشعراء ما بذله شوقى كمّا وكيفا ، إلا أنه لم ينجُ من هجوم معاصريه، مستشهدا بواقعة ساقها له أ. د مصطفى ناصف وكان صديقا لطه حسين، مفادها أن ناصف سأل د.حُسين يوما: لقد بدأت أول أمرك بالهجوم على شوقي فاتهمته بالالتواء فى التجديد والفشل فى التقليد، ثم عدلت عن ذلك ومدحته بأنه هو من ردّ للشعر العربى قوته ورصانته ومتانته، فرد طه حسين بقوله: كان هذا يا أخى ناصف فى أول أمرى، إذ كنت أبحثُ عن مكان مُرتفع أرتقيه كى يرانى الناس، أما الآن فأبحثُ عن مكان منخفض أتوارى فيه عن الناس.

وبعده تحدث د عاصم الدسوقى أستاذ التاريخ الحديث عن نشأة شوقى فى القصر الملكى، وأثر تلك النشأة فى مواقفه السياسية، مؤكدا أنه كان وطنيا حتى النخاع، وهو مايؤكده قوله :وطنى لو شغلت بالخلد عنه... نازعتني إليه فى الخلد نفسى.

وأشار د. الدسوقى إلى أن موقفه من الثورة العرابية ليس دليلا على عدم وطنيته، لأن رفضه الثورة العرابية كان نابعا من أنها ضد الأسرة الملكية، وبالتالى فهى ضد أسرته، بصفتها من حاشية القصر، وليس ضد رموز النضال الوطنى مثل مصطفى كامل لأنهم كانوا ضد المحتل الانجليزى وليس ضد الأسرة العلوية وأسرته.

وبتأكيده أن شوقى يمثل مرحلة انتقالية بين ثقافة وأخرى، بل بين مصر وأخري، بدأ د. محمد عفيفى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة حديثه متسائلا: عن علاقة المصرية بالأرض أوالعرق أو الدين، بمعنى هل المصرية هى عرق أم أرض أم دين؟ أم أنها ثقافة؟ خاصة أنه فى أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20 كانت بداية ظهور القومية المصرية، وأهم ما يميز شعر شوقى هو الانتقال من الفكرة التقليدية فى الثقافة الإسلامية إلى فكرة القومية المصرية، رغم أن أدبه كان متأثرا بفكرة الخلافة ،حيث كان من أشد المدافعين عنها، المطالبين ببقائها، ومن ثم وجدناه يمدح كمال أتاتورك ويسميه خالد الترك, وذلك حينما أنقذ الدولة العثمانية من براثن الجيوش الأوروبية، ثم وجدناه ينقلب عليه ويهجوه أشد الهجاء عندما طالب بإلغاء الخلافة العثمانية.

وتحدث د. أحمد درويش أستاذ البلاغة والنقد بدار العلوم عن مصر كهوية ثقافية، ذاكرا الأديب الفرنسى «تيوفيل جوتييه»، وهو من أعلام النقد والأدب والشعر فى القرن التاسع عشر وأكبر عاشق لمصر وتاريخها القديم، حيث أسرت قلبه وعقله الحضارة الفرعونية، فزعق فى العالمين: إن الإنسان لا ينتمى إلى البلد الذى ولد فيه وإنما ينتمى إلى البلد الذى يجد فيه نفسه، وأنا وجدت نفسى فى مصر فأنا مصرى. وأكد درويش أن جوتييه قال هذه الجملة الشهيرة رغم أنه لم يكن قد زار مصر آنذاك.
وأشار د. درويش إلى أن جوتييه كان مُولعا بمصر ويشتاق إلى زيارتها والبقاء بها، حتى واتته الفرصة فى افتتاح قناة السويس، فتحقق له ما أراد، فزار مصر وألّف فى رحلته روايته الشهيرة «قدم المومياء» التى تأثر بها شوقى واستفاد منها فى رواياته التاريخية: عذراء الهند وغيرها من الروايات التى و إن لم تكن حققت أمنيته فى أن يكون أميرا للنثر كما كان أميرا للشعراء، فإنها أثبتت مصريته، وكيف أنه كان وطنيا حتى النخاع، كما ذبت عنه وصمة عدم الوطنية لكونه شاعر القصر.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فى الذكرى 82 على رحيله:متحف أحمد شوقى يحتفى بأمير الشعراء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3241

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة