الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › الإيسيسكو تصدر كتاب "منهاج تكوين الصحفيين لمعالجة صورة الإسلام"

صورة الخبر: "منهاج تكوين الصحفيين لمعالجة صورة الإسلام"
"منهاج تكوين الصحفيين لمعالجة صورة الإسلام"

صدر ضمن منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو – "منهاج تكوين الصحفيين لمعالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين فى وسائل الإعلام الغربية"، بالعربية والفرنسية والإنجليزية، فى 55 صفحة من القطع الصغير. ويهدف هذا المنهاج إلى مدٌ الصحافيين المهنيين وطلاب معاهد وكليات الإعلام فى الدول الأعضاء بمفاتيح للتعامل مع الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين فى وسائل الإعلام الغربية،

وتمكينهم من إنتاج خطاب إعلامى لتصحيح المعلومات الخاطئة عن الإسلام والحضارة الإسلامية، قائم على قيم التسامح وفهم الآخر، واحترام التعددية الثقافية، والحق فى الاختلاف، دون الوقوع فى ردود الأفعال المتسرعة والعدوانية. ويتكون المنهاج الذى أعده الخبير الدولى فى التدريب الإعلامى الدكتور عبد الوهاب الرامى من أربع وحدات تكوينية تتمحور حول الأسس المرجعية للصورة النمطية عن الآخر، وغاياتها ومصادرها وآثارها، وتشخيص الصورة النمطية عن الإسلام والمسلمين فى وسائل الإعلام الغربية، ومنهجية التعامل مع هذه الصور بأسلوب مهنى يستند إلى أخلاقيات الصحافة المتعارف عليها عالمياً.

وفى التقديم لهذه الوثيقة قال الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجرى، المدير العام للإيسيسكو " ولما كان الموضوع يهم فى ذات الوقت الصحفيين المتدربين فى معاهد الصحافة والإعلام بالدول الأعضاء والمؤسسات المماثلة فى الدول الغربية المنخرطة فى الجهود الدولية من أجل الحوار والتعددية الثقافية والعقدية، فإن الإيسيسكو تنشر هذا المنهاج باللغات العربية والفرنسية والانجليزية وتأمل أن يستفيد منه الأساتذة والباحثون والإعلاميون والطلبة المهتمون بقضايا الصور النمطية فى وسائل الإعلام داخل العلم الإسلامى وخارجه، وأن تستأنس مؤسسات التكوين الإعلامى بوحداته التكوينية فى تدريب الصحفيين على معالجة هذه الظاهرة بالمهنية المطلوبة".

يذكر أن مشروع المنهاج تمت مناقشته فى اجتماعات للخبراء عقدتها الإيسيسكو فى تونس (2009) وليل بفرنسا(2010) وبروكسيل (2011) ولندن(2012) . كما صادق عليه المؤتمر الإسلامى السابع لوزراء الثقافة (الجزائر.ديسمبر2011)، والمؤتمر التاسع لوزراء الإعلام ( ليبروفيل. أبريل2012 ) وكلفا الإيسيسكو بمتابعة تنفيذه بالتنسيق مع الجهات المعنية المختصة داخل العالم الإسلامى وخارجه.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإيسيسكو تصدر كتاب "منهاج تكوين الصحفيين لمعالجة صورة الإسلام"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16603

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة