الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › احتفالية رأس السنة القبطية بالمتحف القبطي برعاية وزارة الآثار

صورة الخبر: للمتحف القبطي
للمتحف القبطي

تنظم جمعية المحافظة على التراث المصري برئاسة المهندس ماجد الراهب، وبالتعاون مع المتحف القبطي، السبت المقبل، احتفالية رأس السنة القبطية بالمتحف القبطي، تحت رعاية الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار.

ويشهد الاحتفالية، عالم المصريات الدكتور عبد الحليم نور الدين، والأثري أحمد شرف، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، ونخبة من الخبراء والمتخصصين.

بدوره أشار الدكتور عبد الرحيم ريحان، مقرر إعلام الجمعية، إلى أن برنامج الاحتفالية يتضمن كلمة للباحث في تاريخ مصر القديمة سامي حرك، عن التقويم المصري القديم، وكلمة القس أنجليوس جرجس، كاهن كنيسة المغارة بمصر القديمة والأستاذ بالكلية الإكليريكية، عن تقويم الشهداء والرموز المصاحبة له مثل البلح والجوافة، وعرضًا للألحان القبطية لفريق كورال العذراء مريم بكنيسة مارجرجس الجيوشي، بقيادة جورج مكين، والمرنمة شيري ماهر، ويشارك فيه 30 عضوًا.

وأضاف أن الجمعية خلال الاحتفالية ستكرم ميرفت الصيرفي، مدير المتحف القبطي؛ لمجهوداتها خلال فترة إدارتها للمتحف في إثراء المتحف بأنشطة ثقافية متعددة وتشجيع أمناء المتحف لعمل أنشطة مختلفة به.

وأوضح ريحان أن مدلول الشهور القبطية له جذور راسخة في تاريخ مصر القديمة ما زالت تستخدم حتى الآن في قرى مصر، خاصة في الصعيد، ومنها "توت يقول للبرد اتفضل فوت، بابا ادخل واقفل البوابة، هاتور أبو الدهب المنثور، كيهك تقوم من فطارك تحضر عشاك، طوبة ما تبلش ولا عرقوبة، أمشير أبو الزعابير، برمهات روح الغيط وهات، برمودة دق العامودة، بشنس يكنس الغيطان كنس، بؤونة الحجر، أبيب اللي ياكل ملوخية يروح للطبيب، مسرى تجرى فيها كل قناة عسرى، نسي ست أيام نسيان".

ومن جانبه، أوضح المهندس ماجد الراهب رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن هذه الاحتفالية هي بداية لعمل كبير يتم الإعداد له حاليًّا لتقديمه في احتفالية العام القادم برأس السنة القبطية، يتضمن مهرجانًا كبيرًا يشمل معارضًا وورشًا فنية وفرق كورال مختلفة بمشاركة وزارات الآثار والسياحة والشباب بالتعاون مع محافظة القاهرة.


المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على احتفالية رأس السنة القبطية بالمتحف القبطي برعاية وزارة الآثار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86568

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة