الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › اكتشاف مدينيتن قديمتين للمايا بعد اختفائها 3 آلاف عام

صورة الخبر: حضارة المايا القديمة
حضارة المايا القديمة

عثر علماء الآثار على مدينتين قديميتن تعودان إلى حضارة المايا القديمة في غابات المكسيك بعد أن ظلتا خافيتين عن أعين الإنسانية لثلاثة آلاف عام.
وأوردت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية - على موقعها الإلكتروني - أن علماء الآثار وجدوا المدينتين القديمتين مخفيتين في أدغال جنوب شرق المكسيك، ويعتقد الباحثون أنه يمكن العثور على المزيد من الأماكن الأثرية بالمنطقة.
وقال ايفان سبراجيك الأستاذ المشارك في مركز البحوث التابع للأكاديمية السلوفينية للعلوم والفنون - والذي وجد فريقه المدينتين لاجوانيتا وتامتشين في شبه جزيرة يوكاتان من خلال دراسة الصور الجوية للمنطقة - لقد بلغت المدينتان أوجهما في الفترات الكلاسيكية المتأخرة خلال الفترة ما بين 600 إلى 1000 ميلادية.
ووجد الباحثون في كل موقع أماكن مثل القصور والأهرامات والساحات العامة ، أحد هذه الأهرامات يقترب ارتفاعه من 20 مترا.. كما أنهم وجدوا واجهة تحتوي على مدخل فم لوحش، والتي ربما تميز أحد المداخل الرئيسية لمركز المدينة.
وذكر سبراجيك أن فريقه حدد مساحة المدينتين بما بين 25 إلى 30 فدان في كل موقع ، ولكن ربما كانت المدن أكبر من ذلك.. وتم وضع خريطة ولكن للمراكز الدينية والإدارية للموقعين فقط .. والذي يعتبر مثل وسط المدينة".
يشار إلى أن سبارجيك وفريقه اكتشفوا الصيف الماضي مدينة أخرى قديمة لحضارة المايا يطلق عليها تشاكتون تبعد 10 كم شمال لاجوانيتا و 6 كم شمال غرب تامتشين.

المصدر: البوابه نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشاف مدينيتن قديمتين للمايا بعد اختفائها 3 آلاف عام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94732

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة