الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › صابر عرب: افتتاح المسرح القومى خلال صيف 2014 يصاحبه عمل مسرحى ضخم

صورة الخبر: جانب من الجولة
جانب من الجولة

أكد الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، أن افتتاح المسرح القومى بالعتبة سيكون خلال صيف 2014 وخاصة بعد توفير الاعتمادات المالية له، وكان من المفترض أن يتم الانتهاء منه وتسليمه فى أبريل 2014، لذلك شدد عرب على محاسبة اللجنة وكل من تسبب فى تأخير وتعطيل تسليم المشروع، مطالبا بإعادة تشكيل اللجنة وعقد اجتماعات يومية على أن يتلقى وزير الثقافة تقريرا وافيا أسبوعيا كل خميس لشرح ما وصل إليه المشروع وما تم تنفيذه وإنجازه، وأن تكون اللجنة قادرة على التواصل الدائم، على أن يصاحب الافتتاح عملا مسرحيا تاريخيا ضخما يتناسب مع قيمة افتتاح المسرح القومى.

جاء ذلك أثناء قيام وزير الثقافة ود. مصطفى المدبولى، وزير الإسكان ورافقهما اللواء محمد أيمن، نائب محافظ القاهرة، بجولة تفقدية للمسرح القومى بالعتبة، بحضور المهندس محمد أبو سعدة، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس مجلس إدارة الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، ود. محمد أبو الخير، رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، والفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفنى للمسرح.

وأضاف "عرب" بأننا نراهن على أن القاهرة سوف تستعيد روحها وبريقها العمرانى مع بذل المزيد من الجهد والتواصل مع محافظة القاهرة بأن تكون حديقة الأزبكية جزءا من منطقة المسارح تُقدم عليها العديد من الفقرات الفنية والثقافية وأن تكون بمثابة مسرح صيفى يقام به أيضا أكشاك للموسيقى ومكتبات لمرتادى الحديقة ومحبى القراءة، بالإضافة لدعم وزارة الإسكان لكى تخرج القاهرة من الأزمة الحقيقة والباعة الجائلين.

وأشار "عرب" بأن المسرح القومى هو عمدة المسارح المصرية ارتبط فى وجدان المصريين تاريخيا بأنه مسرح الدولة والوعى والثقافة الذى مثل عليه كل الأجيال الكبيرة من المسرحيين ممن ارتادوا عليه من كل الشخصيات المصرية من كل الطبقات الاجتماعية والتى ظلت الدولة طوال تاريخه منذ إنشاؤه تدعمه من حيث قيمة التذاكر والإنتاج، مؤكدا بأن الدولة تدعم هذا المسرح مرة أخرى لكى يعود إلى رونقه بعد الحريق الذى داهمه منذ ما يقرب من عشر سنوات، معترفا بأنه يوجد تأخير فى البرنامج الزمنى للانتهاء منه قائلا: كلنا مسئولين عن هذا التأخير ويرجع السبب الأساسى إن لم تكن قد توفرت كل الموارد المالية الكافية والآن قد تعاون معنا وزارة التخطيط ووفرت الالتزامات المالية للشركة لكى تنهى المشروع، وسوف يكون افتتاح المسرح ليس بمعزل عن منطقة المسارح " الطليعة والعرائس وحديقة الأزبكية "التى يتم الآن صياغة تصور جديد لهم ويشاركنا فى ذلك د.

مصطفى المدبولى وزير الإسكان ومحافظة القاهرة ، كما أشار بأن مبنى البريد والإسعاف ولوكاندة البرلمان وقبل ذلك الأوبرا المصرية القديمة والآن داهمتنا مجموعة الكبارى وكانت الفكرة فى الكبارى أن تنقل بعد الانتهاء من نفق الأزهر إلى مكان آخر وتتحول المناطق كلها إلى مكان للمشاة من هذا الميدان ووصولا إلى ميدان الأزهر، وأيده فى ذلك وزير الإسكان على أن يكون الربط بين قلب القاهرة ومنطقة صلاح سالم من خلال نفق الأزهر ، مشيرا بأن حجم الكبارى يشوه القيمة الجمالية والعمرانية والحضارية لهذه المنطقة من مجموعة المبانى التى توجد فيها، فضلا عن أن الميدان أصبح أماكن عشوائية ففى الفترة القادمة لن تبق الدولة المصرية على هذا التشوه فى شوارع القاهرة من الباعة الجائلين الذين داهموا المكان من كل مكان دون النظر إلى طبيعة المكان وقيمته الحضارية أو العمرانية، فمحافظة القاهرة تعمل جاهده على توفير أماكن أخرى، مشددا على إعادة الدولة المصرية إلى قوتها وهيبتها واحترام القانون بحيث لا يستطيع أحد أن ينتزع رصيفا لكى يقيم عليه كشك أو عربة لباعة جائلين، واصفا بأن ذلك جريمة ولابد للدولة أن توفر بديلا لهؤلاء الناس لأن الشارع حق منفعة وملكية عامة، فبعد قيامنا بثورتى 25 يناير و30 يونيو من العار علينا أن نبقى على شوارعنا ومبانينا وعمراننا المصرى بهذا القبح، ولن تستمر الدولة المصرية صامتة وسوف تعيد الشارع للناس.

كما أكد المدبولى أن وزارة الإسكان لن تتأخر فى تقديم أى دعم لوزارة الثقافة فى هذا المشروع وستعمل على إحياء قلب القاهرة، مضيفا بأن دور وزارة الإسكان أكبر فى عملية تخطيط المنطقة بالكامل خاصة بعد تطوير المسارح والانتهاء من الإشغالات بعد تطوير مترو الأنفاق والعمل فى الخط الثالث ورفع الإشغالات من حديقة الأزبكية، مضيفا بأنه يوجد تصور كامل لإعادة تخطيط المنطقة وتحويل مجموعة من الشوراع الرئيسية كما قال وزير الثقافة بداخل القاهرة الخديوية للمشاة وذلك بالتعاون مع هيئة التخطيط العمرانى التابعة لوزارة الإسكان مع محافظة القاهرة ووزارة الثقافة فى خلال الأيام القادمة.
وأشار م. أبو سعدة إلى أن جهاز التنسيق الحضارى بدأ فى إعادة تخطيط المنطقة بالكامل وتم عمل رؤية لتطوير حديقة الأزبكية وأن يكون هناك مجمع للمسارح من خلال مدخل بشارع الجمهورية، وكذلك عمل بوابة للحديقة وسور مع الحفاظ على الطابع الكلاسيكى للبوابة والسور.

وقال نائب محافظ القاهرة أنه يجرى الآن عمل حصر للباعة الجائلين بمنطقة وسط القاهرة مع عمل منطقة واحدة يتم فيها وضع الجميع فى أكشاك وعددهم 1500 وحدة.
وأشار أبو الخير إلى أن مشروع المسرح المصرى لكل مصرى يعيد للمسرح المصرى جمهوره من خلال كارنيه قيمته خمسون جنيها فى العام يتم من خلاله مشاهدة العروض المسرحية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صابر عرب: افتتاح المسرح القومى خلال صيف 2014 يصاحبه عمل مسرحى ضخم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78098

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة