الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › أكد أن البيئة التي نعيش فيها مهمة لتنمية الثقافة محمود شاكر: أكتب لكي أوصل للناس أفكاراً وتصورات تعتريني

صورة الخبر: غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

كاتبنا لهذا العدد هو شاب كويتي يحمل من الطموح وشغف الحياة ما قد يوصله لأبعد الحدود متخطيا كل المسافات مجتازا كل العثرات، وكل هذا في مخيلته. يتمكن من الفكرة في ذهنة فيأخذها ليبحر بها الى عالمه الخاص الذي يراه من خلف ثقب بوابة كوكب الأرض.
تشابه اسمه مع اسم أديب مصري شهير خاض الكثير من المعارك الأدبية حول أصالة الثقافة العربية جعل له صفة مميزة يتفرد بها. محمود شاكر هو ضيف هذا العدد في زاوية الكتاب، فقد تميز شاكر بحسه الكتابي القوي منذ الصغر حين نشر أول رواية له كان قد كتبها وهو في الثالثة عشرة من عمره.

لنقرأ حديث محمود شاكر عن نفسه فنتعرف عليه أكثر:

كلمنا عن بداياتك مع الكتابة.

٭ منذ الصغر وأنا شغوف بالكتابة، ففي المرحلة الابتدائية كانت لي نشاطات مدرسية ومشاركات في مسابقة المكتبة التي شجعتني للمشاركة فيها أمينة المكتبة من خلال ملاحظتها أني مهتم بالكتابة والقراءة كثيرا. ولا أغفل دور والدتي التي منحتني الكثير من الدعم والتشجيع لتنمية موهبتي.

وأذكر هنا أن كتابي الأول الذي قمت بنشره كنت قد كتبته وأنا في الـ 13 من عمري، حيث انني كتبت القصة على ورقة واحدة وتركتها الى أن قمت بنشرها في عام 2010 كما هي مما أظهر الاختلاف العمري في طريقة الكتابة بين وقت كتابتها آن ذاك وكتابتي الآن بعد أن أصدرت روايتي الجديدة مؤخرا.

كيف تصف لنا تجربتك مع كتابك الأول «شمة في مهمة» حيث إنك كتبت هذا العمل وأنت في سن مبكرة؟

٭ كما ذكرت في اجابتي على السؤال الأول، فقد كانت تجربتي وقت الطفولة حينما خطرت في بالي فكرة القصة في فترة تتزامن مع وقت انتشار ظواهر عبدة الشيطان وسماعنا لقصص مختلفة عنها. فهممت بكتابة قصة اشتعلت أحداثها في مخيلتي في وقت واحد وركنتها جانبا الى أن أتى الوقت المناسب لنشرها.
ما الذي يوحي اليك بالكتابة؟

٭ كوني فرد من أفراد هذا المجتمع فأنا أرى أنني أحمل رسالة مهمة أرغب في إيصالها من خلال موهبتي، فأكتب ما أريد أن أنقله للناس من أفكار وآراء وتصورات تعتريني، فهكذا يأتيني الالهام مما أجده حاجة بداخلي تحملني عبء ايصال رسالتي.

لغلاف كتابك الأخير تصميم جاذب وملفت لما فيه من غرابة، حدثنا عن اختيارك له؟

٭ إن غلاف كتابي «أنا أموت» هو عبارة عن لوحة لفنان برازيلي كنت قد ابتعتها منه لأجعل منها غلافا لكتابي لأنها راقت لي جدا ولمست فيها شيئا عن روايتي.

عن ماذا تتكلم رواية «أنا أموت»؟

٭ 4 شخصيات في الرواية، كل منها يصور الحب بطريقة ما مما يبين الصراعات المختلفة التي قد نعيشها في ظل الحب على شتى أنواعه.

برأيك، ما الذي يشجع الناس على الكتابة أو القراءة؟

٭ إن البيئة التي نعيش فيها هي عامل مهم جدا في مسألة تنمية الثقافة من خلال تشجيع الناس على القراءة والكتابة. فأنا أجد أن الأسرة والمؤسسات التعليمية هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن تنمية حب القراءة والكتابة من الصغر لتنمو مع الفرد وتصبح عادة ايجابية يصعب التفريط فيها.

عائشة البكر: المجتمع الكويتي واعٍ ومثقف والعطاء من أجل الثقافة لا يعرف حدوداً

لطالما كان للجليس جنود خفية تعمل بجد واجتهاد من أجل تحقيق ما يرنو اليه المشروع دون الظهور أو الكشف عن هويتهم. وبكل ما تحمله كلمة العطاء من معنى، نجدهم يمثلونها في عملهم كقيمة ثمينة يؤمنون بأهميتها في الحياة. لذا كان لابد أن نكشف عن هوية أحد هؤلاء الجنود لنستضيف في هذا العدد شخصية فريدة من بين أعضاء فريق مشروع الجليس لنتحاور معها ونراها بصورة أقرب وأوضح، عائشة البكر عضوة في لجنة العلاقات العامة والموارد البشرية في مشروع الجليس، التي كانت رغم هدوئها شعلة من النشاط في المعارض الثقافية التي أقامها وشارك فيها المشروع الفترة الماضية. لنتعرف أكثر على عائشة البكر:

عرفينا بنفسك أولا؟

٭ عائشة البكر.. خريجة لغة عربية في كلية الآداب

ما الذي جذبك للانضمام لفريق الجليس؟

٭ حبي للقراءة، فعند سماعي عن مشروع الجليس أيقنت بأنه المكان المناسب الذي استطيع من خلاله تنمية حبي للقراءة وبأنني سأجتمع مع أشخاص هدفهم تنمية الثقافة.

ما دورك في مشروع الجليس؟

٭ عضوة في لجنة العلاقات العامة والموارد البشرية.

كونك عنصرا فعالا وحيويا جدا في معرض الجليس ومعرض الكتاب، كيف تقيمين أهمية مثل هذه المعارض في الكويت؟

٭معارض الكتاب مهمة جدا، فالمجتمع الكويتي مجتمع واع مثقف ومثل هذه المعارض تنمي هذه الخصلة وتشبع احتياجات المجتمع من الثقافة.

كيف تجدين المستوى الثقافي في الكويت؟

٭ من خلال تجربتي في معرض الجليس للكتاب ومعرض الكويت للكتاب وجدت أن المستوى الثقافي مرتفع وأن نسبة الإقبال على الثقافـة والقراءة في ازدياد.

ها هو هدفك من خلال الانضمام لفريق تطوعي مثل الجليس؟

٭ العطاء من أجل الثقافة بلا حدود.

في الختام، أخبرينا عن أكثر كتاب قريب إلى قلبك، ولماذا؟

٭ كتاب العالم الأخير لمحمد العريفي، فيه وصف ميسر عن حياة البرزخ وما بعد الموت والاستدلال بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية.. أجاب عن تساؤلات كثيرة كنت أجهلها.

هل من كلمة أخيرة تودين إضافتها؟

٭ أفتخر كثيرا كوني عضوة في مشروع الجليس الذي أكسبني قيما رائعة وأتمنى له الارتقاء الدائم.

من كتاب «هكذا هزموا اليأس» لسلوى العضيدان إن هاجمك اليأس... فاسجد

شيماء عبدالحميد الصفران
إشراقة الشمس

ashr8atalshams@

إذا كنت تعاني من الإرهاق، او التوتر، او الصداع الدائم، أو العصبية، وهي أمراض لا شك ستؤدي بك إلى اليأس وإن كانت هناك امور تفكر بها أو تحاول حلها وإذا كنت تخشى من الإصابة بالأورام... فعليك بالسجود... فهو يخلصك من أمراضك العصبية والنفسية.

هذا ما توصلت إلية احدث دراسات علمية أجراها د.محمد ضياء الدين أستاذ العلوم البيولوجية ورئيس قسم تشعيع الأغذية بمركز تكنولوجيا الإشعاع.

لابد من وصلة أرضية لتفريغ الشحنات الزائدة المتوالدة بها.. وذلك عن طريق السجود لله الواحد الأحد كما أمرنا.. حيث تبدأ عملية التفريغ بوصل الجبهة بالأرض.

ففي السجود تنتقل الشحنات الموجبة من الجسم الى الأرض السالبة.. وبالتالي تتم عملية التفريغ.. خاصة عند السجود على السبعة الأعضاء (الجبهة.. والأنف.. والكفان.. والركبتان.. والقدمان).. وبالتالي هناك سهولة في عملية التفريغ.

وأوضحت الدراسات أن الاتجاه إلى مكة في السجود هو أفضل الأوضاع لتفريغ الشحنات بفعل الاتجاه إلى مركز الأرض الأمر الذي يخلص الانسان من همومه ليشعر بعدها بالراحة النفسية... هذه كلمات جميلة من كتاب (هكذا هزموا اليأس) للمبدعة سلوى العضيدان الذي تم مناقشته في نادي الاميرات التابع لمشروع الجليس.

القدم والكرة من زاوية أخرى

مشعان السعيدي
نائب رئيس نادي الكتابة الصحافية التابع لمشروع الجليس

أحدهم يصرخ والآخر يهتف متحمسا، والجو يوحي بأن ثمة أمرا بالغ الأهمية، لكن المفاجأة.. دمى متحركة، دمى بشرية، تسألهم ما الأمر؟ يقولون هوس يجري في العروق، يقولون ولع، شغف، شيء مثل ذلك.

إنه الأمر العظيم. إنه الجري بثمن، إنه الجري الذي يدر ذهبا، الجري المغري لطفل يلهث في أفريقيا وآخر بائس في أميركا الجنوبية، إنه الجري وراء تلك المرقعة بشكل كروي، تلك التي تلاحقها الأقدام، تلك التي تدعى «كرة القدم»

أصعق حينما أعلم أنه تم تداول بعض الأسهم المتعلقة بعالم الاتصال بمليارات من الأموال، لكن لا أعلم ماذا ينتابني من شعور حيال تداولات سوق اللاعبين والأسعار الخيالية المروعة والبنود التي تتم صياغتها في عقودهم.. إنه تسويق لجري باهض الثمن.

لن أنقم على تلك التصرفات العشوائية، لكني أعلم أن طه حسين كان يعيش في حي فقير وتعلم في الكتاتيب وبقي كذلك حتى بعد أن توج عميدا للأدب، وأعلم أن نجيب محفوظ داوم على زيارة المقاهي متواضعة الطلة حتى بعد حصوله على جائزة نوبل للآداب، لا أعلم من أين جاءت تلك الثقافة؟ ثقافة الاختيار الرديء.. الاختيار الهمجي، فقط علبة مشروب غازي «بيبسي» أو «كوكاكولا» «ليس إلا، يعلن عنها عنوة، وتباع بالملايين لسبب واحد تافه، أن من تظاهر بشربها شخص يجيد الجري وراء تلك الجلدة المرقعة.

ربما هذا يفسر مدى التغييب في مسرح الواقع، حيث يتجمهر الكل حول الجلدة المرقعة غافلين أشياء كثيرة الأحرى أن يتجمعوا حولها.

كرة القدم حينما تلعبها وتمارسها ستكون ضمن إطارها الصحيح، وهو إطار الرياضة، وعدا ذلك من تسمر أمام شاشات التلفزة، والخضوع للدعايات المبرمجة الرخيصة، هو مضيعة للوقت وهدر للطاقات العظيمة.

والسؤال الذي يطرح نفسه، هل ستفقد كرة القدم بريقها بعد أن بدأت تتخلى عن مضمونها الحقيقي (الرياضة) لتتفرق لعالم التسويق التجاري؟

meshanalseedi@

«قارئ اليوم قائد الغد» ما رأيك بهذه العبارة؟ التغريدات

@Fatima_AlaFalah Fatima Alfalah

قارئ اليوم عالم الغد، اما القيادة فهي مهارة تحتاج الى ممارسة أكثر من قراءة وقد تولد مع الشخص وتطور بالتدريب.

@shooosh333 Microbiologist shosh

صحيحة قارئ اليوم، متحدث جيد، مناقش جيد، عقله سليم، ويرى الأمر من عدة زوايا، ليس مجرد قائد بل قائد متمرس وقوي العزيمة واضح الهدف.

فرحة @farahk1

للقراءة دور في رقي كل شخص وكلما قرأنا كلما اكتشفنا مدى جهلنا، نعم سيكون قائدا لا قائد دون علم والعلم يجعل القارئ قائدا.

@sLi8s sara Al Dagher

أرى ان قارئ اليوم هو قائد اليوم وموجه الغد.

سعيدوم

@sa3eed_Ali

متفق تماما مع ذلك والأهم هو نوعية ما يقرأ وجودته وصحته.

عائشة العنزي

@alnaifah

هذه العبارة بالنسبة لي جدا مهمة لأن القراءة قوة وهمة وإصرار وهذه سمات القادة.

@hashimoto2020 hashim

ليس في كل الأحوال فيها جانب الصواب كبير لكن ليس كل شيء ندركه بالقراءة.

بدر الفيلكاوي

tab6_khayran@

ليس في العالم العربي

ابن خلدون البذالي alhashmy606@

من الصعب معرفة التاريخ وأخطائه وفوائده من دون القراءة، أوافق هذه المقولة.

@ae_almutawa abdulaziz almutawa

عبارة جميلة وللقراءة دور كبير في ذلك، ولكن لا يكفي، للقائد مهارات يكتسبها بالأمور العملية.

مقولة

عباس محمود العقاد

«القراءة وحدها هي التي تعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة، لأنها تزيد هذه الحياة عمقا، وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب».

المصدر: الانباء

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أكد أن البيئة التي نعيش فيها مهمة لتنمية الثقافة محمود شاكر: أكتب لكي أوصل للناس أفكاراً وتصورات تعتريني

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1573

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة