الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › ة ضمن فعاليات صيفي ثقافي 8 المجلس الوطني يحيي «ليلة التنبؤ» مع «الجليس»

صورة الخبر: ختام الجلسة النقاشية
ختام الجلسة النقاشية

ضمن فعاليات مهرجان صيفي ثقافي 8، نظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب جلسة قراءة لرواية «ليلة التنبؤ» بالتعاون مع مشروع الجليس لإحياء الثقافة وذلك في مكتبة الكويت الوطنية.
باستضافة الروائي اسماعيل فهد اسماعيل، أدار الجلسة النقاشية للكتاب السيد سليمان العبدالهادي، رئيس أندية الجليس وسط أجواء ثقافية مميزة بحضور جمهور متتبع ومنتظر لهذا الحدث الفريد. وفي حديثه عن الرواية، يقول الروائي اسماعيل فهد اسماعيل: «بول أوستر شرح كيف أن المجتمع الأميركي الأسوأ في الترابط الأسري والعلاقات الاجتماعية». ويصف اسماعيل الرواية بأنها كثيرة الصدف المدروسة والمجهز لها.

من جانبه يقول السيد مصطفى جمعة، دكتور النقد الأدبي واصفا بطل الرواية: «شخصية سيدني أور في رواية ليلة التنبؤ عبرت عن معاناة الإنسان في جوانبها المادية والنفسية وحتى الفلسفية». وأضاف مشيرا الى البطل أيضا: «سيدني أور عاش أزمة تبدل المفاهيم والفلسفة في الحياة المعاصرة وهي بحق أزمة الإنسان المعاصر».

يذكر أن رواية الكاتب الأميركي بول اوستر هي احدى اصدارات المجلس الوطني للثقافة والآداب والتي ترجمها محمد هاشم عبد السلام وراجعها د.محمود غضبان رزوقي، ضمن سلسلة إبداعات عالمية في العدد 370 ـ فبراير من العام 2008. ليلة التنبؤ رواية مشوقة تحمل بنية الرواية البوليسية التي تحتوي على الدلالات والتساؤلات المعاصرة. وكما يصفها المترجم، هي ليست رواية اجتماعية أو سياسية إلا أنها تحاكي واقع المواطن الأميركي بحياته اليومية.

قصة قصيرة

الثامنة مساء

عبدالعزيز مال الله

الساعة السابعة مساء.. فتحت خزانة ثيابها واختارت منها ثوب السهرة الأخضر وارتدته، وقد أخرجت معه حقيبة يد صغيرة تناسب الثوب.
وقفت أمام مرآتها الكبيرة تتفقد ثوبها الأخضر وهي تقول لنفسها باسمة:

- يالجمال هذا الثوب

توجهت بعدها نحو مرآتها لتتجمل، إذ يوجد تحتها رف مليء بمساحيق التجميل والعطور المختلفة. سحبت بيديها الناعمتين زهرة بيضاء أصغر من حجم كف يدها بقليل ووضعته بين شعرها الأسود القصير ثم تجملت بمساحيق التجميل، وتزينت بأفخر الحلي ووضعت العقد المرصع بالكريستال على عنقها، وتعطرت بعطرها المفضل برائحة الياسمين. أخذت حقيبة يدها من على السرير، ثم ارتدت حذاءها الأسود ذا الكعب العالي ثم خرجت من غرفتها وهي بكامل زينتها لتنزل بعدها من على الدرج الطويل بخطوات متثاقلة.

جلست على إحدى الكنبات في غرفة المعيشة، وقعت عينها على الساعة المعلقة وقد كانت تشير إلى السابعة والنصف مساء. نصف ساعة قضتها وهي تتجمل بغرفتها لتخرج منها كالأميرة.

فتحت حقيبة يدها ونظرت ما بداخلها لثوان، وكأنها كانت تفكر بما سوف تفعله بالشيء الموجود داخل الحقيبة.. قطع صوت جرس الباب تفكيرها. إذ رأت الخادمة وهي تتجه نحوها حاملة بيدها ظرفا ما، وضعت الحقيبة جانبا وأخذت المظروف المعطر المزخرف بالزهور الوردية على أطرافه، وكان الظرف لا يحمل عنوان مرسله. فتحت الرسالة ووجدت جملة واحدة تتوسط الورقة البيضاء.. إذ كتب بها:

الساعة الثامنة مساء.

ابتسمت بعدما قرأت ما بين السطور، ثم ضمت الرسالة إلى صدرها بقوة.

فرحت لقرب الموعد. رغم أن مكان الموعد لم يذكر في الرسالة، إلا أنه مذكور في قلبها. إذ كانت تعرف المكان جيدا.

مرت الدقائق الأخيرة ببطء شديد وظلت تراقب عقارب الساعة لفترة إلى أن أتى الفرج أخيرا من قبل السائق. حيث اتجهت أنظارها من عقارب الساعة إلى السائق الذي رحب بها وأخبرها باستعداده للذهاب.

تسارعت دقات قلبها مع اقتراب الساعة من الثامنة مساء. ركبت في المقعد الخلفي للسيارة ولم تنطق بكلمة واحدة. فكل شيء كان مخططا له، ومع اقتراب السائق من مكان اللقاء، وبالتحديد أمام أحد الشواطئ نظرت لساعة يدها وكانت تشير إلى تمام الثامنة مساء.

توقف السائق بسيارته أمام المواقف قبيل الشاطئ ونزلت بعد أن أخبرت السائق أن ينتظرها قليلا. تقدمت نحو الشاطئ ومشت على رماله بكعبها العالي بصعوبة بالغة، وشعرت عند رؤيتها للبحر بغصة، وبدأت عينها تذرف بالدموع، ثم مسحت دمعها المنسكب على خدها بيديها الناعمتين. مدت يدها نحو حقيبتها وأخرجت من الحقيبة زهرة التوليب الحمراء ورمتها في البحر، مكان الزهرة سابقا عندما كانت معه وكان معها.

كانا معا في مثل هذا المكان وفي ليلة هادئة وجميلة لم يعكر صفوها إلا الهواء المفاجئ، حيث اشتدت الرياح وأخذت معها زهرة التوليب الحمراء، والذي سبق وأن أهداها لها كعادته دائما بذكرى زواجهما ثم طار بعيدا من بين يديها لوسط البحر، ومن شدة حزنها على زهرتها أصر زوجها على السباحة في الليل وفي الظلام، ليقوم بإحضار زهرة التوليب لها وليمحي الحزن من على وجهها. رجته بأن يترك الزهرة حيث كان الموج في أشده، لكنه أبى أن يستمع لها، فاختفت الزهرة في البحر واختفى زوجها معها.

كل ما تتذكره وتملكه من تلك الحادثة المؤلمة هي تلك الأشياء التي أعطاها لها كمحفظته ومفاتيحه إضافة لساعته قبل نزوله للبحر، وقد كانت متوقفة عند الثامنة.

وكم كان غريبا أن تتوقف عقارب ساعته عند الساعة الثامنة بالتحديد. ففي الثامنة مساء كان أول لقاء يجمعهما، في الثامنة مساء تم عقد قرانهما، في الثامنة مساء كانت تصلها أزهار التوليب الحمراء في كل عام من ذكرى زواجهما، وعند الثامنة مساء سمعت بنبأ اختفائه في البحر ومن بعد كل المحاولات الفاشلة في إيجاده.. علمت بوفاته.

القراءة

صالح الشمري
نادي القادة

إن القراءة عبارة عن عملية للوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك، كما أنها مصدر ضخ للمعلومات بشتى أنواعها، بل إن القراءة مفتاح أبواب العلوم والمعارف المتنوعة، إن القراءة عبارة عن قطف ثمار المبدعين والتنزه في عالم الفكر لغاية الاستمتاع والحصول على الفائدة معا، يقول المثل الغربي: إذا أردت أن تسعد إنسانا فحبب إليه القراءة. فما أهمية القراءة؟

تكمن أهمية القراءة في توسيع مدارك الفرد وإثراء عقله، كما تعتبر أيضا أحد أهم العوامل لتقدم الحضارات والأمم، فبالقراءة تستنير العقول وبها يستقيم فكر الفرد، وعليها يعاد تشكيل وعي الإنسان وأفكاره، كما تعتبر القراءة حلا من الحلول التي من خلالها يمكن أن نقضي على مشكلة الفراغ.

إن القراءة توسع من مرجعيات الفرد وتجعله يخوض تجارب لم يكن خاضها من قبل، وتنعكس هذه التجارب الجديدة على حياة الفرد مما توسع من نطاق حياته، ويمكن لهذه التجارب أن تصبح سلسلة متواصلة من الأجوبة، فحينما نقوم بقراءة القرآن مثلا فإننا بحاجة إلى قراءة تفسير الآيات، وحينما نقرأ عن الدولة العباسية مثلا فإننا بحاجة إلى أن نقرأ عن الدولة الأموية.. وهكذا، وحصل هذا الترابط لأن القراءة تثير التساؤلات وهذا ما يجعل عقلك يثور باحثا عن الإجابات لكل هذه الأسئلة. وعلى العكس تماما فإن الابتعاد عن القراءة تجعلنا أمة متخلفة عن باقي الأمم، وهذا ما يتجلى في الفشل الذريع الذي يعاني منه شبابنا في هذا الوقت، حيث أصبحت هناك فجوة كبيرة جدا بين عقول الشباب والقراءة مما جعل عقلية القارئ وغير القارئ عقلية غير متوازنة تماما لفرق القدرات العقلية، وكما توضح الحكمة التي تقول: الإنسان القارئ تصعب هزيمته، ولهذا أصبح الشاب العربي جاهلا جدا وسهلا هزيمته في النقاشات الثقافية والدينية، ونستنتج هنا أن ابتعاد الفرد عن القراءة هو بذاته ابتعاد الحضارة وعن الرقي والتقدم والعلم والمعرفة، وإن اقتراب الشاب الغربي من القراءة جعل أمته من الأمم المتقدمة عبر العالم إن لم تكن الأولى ثقافة وعلما.

ابتعادنا عن القراءة جعلنا في قاع سلم الحضارات يملؤنا التخلف ويسودنا الجهل، ويقول عن هذا د.ساجد العبدلي: دخلت محلا ضيقا لبائع الكتب الوحيد في سوق الزبداني، ذلك الذي كان قابعا بين محال ألعاب الأطفال والتسجيلات الغنائية والأدوات المنزلية، في ذات الوقت الذي كنت أدخل فيه واحدة من المكتبات الضخمة التي تكاد توجد في كل شارع من شوارع روما، كثرة المكتبات في روما وضخامتها بهذا الشكل المهيب هو دليل واضح على أن هذه الشعوب، أعني الشعوب الغربية، هي شعوب قارئة بكثرة.

أيها الفاضل الكريم إنك لا تقاس بعمرك بل تقاس بحسب ما تملك من العلم والإدراك، وإنك بحاجة إلى القراءة حتى تتزود بوقود المعرفة، قال الله عز وجل: (ونفس وما سواها، فألهمها فجورها وتقواها، قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها)، سورة الشمس: 7 ـ 10، والسؤال الذي أطرحه عليك: كيف تزكي هذه النفس؟ كيف تنميها؟ إن الجواب بسيط وفي كلمة واحدة وهي: القراءة، إن القراءة تنمي العقل، والعقل يزداد نموه بزيادة استعمالك له ويتضاءل بإهمالك له، فكيف يزداد وينمو وتنهض وتنهض معك أمتك وأنت لا تقرأ؟، فاحرص أيها الكريم على أن تنهض بنفسك بالقراءة فإنها نافذة تشرق عليها شمس المعرفة ولا تغرب إلا حينما تغلق أنت النافذة، واحرص على ألا تكون رقما زائدا عن الحاجة قد أثقل الأرض وأمته بوجوده من غير معنى.

يقول محمد الرطيان عن القراءة: يمكنك أن تدور بالعالم دون أن تخرج من بيتك، يمكنك أن تتعرف على الكثير من الشخصيات دون أن تراهم، يمكنك أن تشعر بصقيع موسكو.. وتشم رائحة ورود أمستردام.. يمكنك ان تتجاذب الحديث مع حكيم صيني عاش في القرن الثاني قبل الميلاد، بإمكانك أن تفعل كل هذه الأشياء عن طريق «القراءة»، وتذكر أخيرا أن أول ما أنزل على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم «اقرأ»، فأمة لا تقرأ أمة لا ترقى.

نصائح مالية

لقمان الحكيم يعلمنا الادخار

نور الزعابي
كاتبة في نادي المال والأعمال

«يا بني شيئان ان انت حفظتهما لا تبالي ما صنعت بعدهما، ابدأ بدينك لمعادك ودرهمك لمعاشك» لقمان الحكيم. شغلت هذه الحكمة بال الكثير، ولأن لقمان شخص حكيم في جوانب حياته فقد كان له دور ايضا في ادارة الاعمال والمال، كيف ذلك؟ من الحكمة.

ففي هذه الحكمة دعوتان مهمتان للشخص في حياتة المالية، الأولى بتسديد ديونه لمن يطالبونه والثانية بادخار مبلغ له في المستقبل.

وشرحها كثير من رجال الأعمال والأثرياء والاقتصاديون، وطرحت في كتب عدة ولم ينفذها الا قلة قليلة. وأتقن عملها «أركاد» وهو اغنى رجل في بابل كما ذكر في كتاب «أغنى رجل في بابل» وتقوم على هذا النحو. على شخص ان يقوم بتقسيم دخله الشهري:

20 % لتسديد ديونه للآخرين والتخلص من الديون الصغيرة اولا (كما ذكرها فيصل كركري في كتابه/ كيف تدير أموالك؟)

10 % للادخار ثابتة لا تتغير ولا يحق لك التصرف فيها الا في حالة الاستثمار

70 % مصاريفك الشهرية

وأنصح بان تقوم بكتابة مصاريفك من شهر الى شهرين (لا اكثر) فقط لتعرف ماهي مصاريفك؟ كيف تقللها؟ وكيف تتخلص من الزائد منها؟

كثير من الأشخاص ينزعج من موضوع الادخار او ترتيب أولوياته المالية، وذلك لصعوبة الالتزام بها على حد قولهم. لست مع هذه الفكرة بل النتائج تأتي فيما بعد بشرط أن تحدد أهدافك المالية لمدة سنة ـ سنتين ـ خمسة.. ان لم تضع لك أهدافا فلا تضيع وقتك بقراءة المقالة. لا يعني الادخار ابدا ان تحرم نفسك مما تحب، لا أبدا فلنفسك عليك حق، لكن تصرف بحكمة في مالك. مثلا: ان كنت من رواد السينما (فاستخدم البطاقة الذكية بمبلغ وعدد المرات التي ترتاد فيها للسينما، ولا يعني ذلك ان تذهب يوميا كما يفعل البعض).

ان كنت من عشاق القهوة وترتاد كافيها معينا (استخدم بطاقات الدفع المسبق، يستخدمها البعض والبعض الآخر يستخدم بطاقات لزيادة النقاط).

استفد واستخدم البطاقات التي تحتوي على خصومات (فليس هناك ما يدعو للخجل).

اشتر وقت الخصومات ليست لأنها اقل تكلفة فقط بل ذلك يساعدك للحصول على منتجات أكثر..

تمنياتي لكم بوفرة مالية كبيرة

المصدر: الانباء

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ة ضمن فعاليات صيفي ثقافي 8 المجلس الوطني يحيي «ليلة التنبؤ» مع «الجليس»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15762

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة