الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتاب جديد يجمع رسوما لبعض رموز فن الكاريكاتير بالعالم العربى

صورة الخبر: كتاب جديد يجمع رسوما لبعض رموز فن الكاريكاتير بالعالم العربى
كتاب جديد يجمع رسوما لبعض رموز فن الكاريكاتير بالعالم العربى

تلقى مختارات لثمانية من فنانى الكاريكاتير فى العالم العربى أضواء على تناقضات سياسية واجتماعية بعضها ما زال قائما رغم قدم بعض هذه الأعمال الساخرة التى يضمها مع رسوم جديدة كتاب "طش فش.. البحث عن الصديق مستمر".



ففى رسم عمره نحو 20 عاما للفنان المصرى أحمد حجازى (1936-2011) يلتف مجموعة من المسؤولين حول مائدة اجتماع ويقدم رئيسهم هذا الاقتراح قائلا.. "ملايين من المصريين الغلابة عايشين على الستر. إيه رأيكم فى ضريبة جديدة اسمها ضريبة الستر؟".



وفى رسم آخر لحجازى يقوم لصان بسحب نهر النيل من الجنوب تمهيدا لسرقته ويجذبان النهر الذى يتشبث فرعاه فى دلتا البلاد بالبحر المتوسط. ويقف مواطنان فى حالة دهشة ويسأل أحدهما صاحبه.. "واخدين مصر على فين؟".



ويعلق الكتاب قائلا، إن هذا الكاريكاتير عن "اللصوص الذين يسرقون خيرات مصر ومقدرات الشعب المصري.. إلى أى مصير يأخذون البلاد".


وينشر الكتاب رسوما للفلسطينى ناجى العلى تحت عنوان (حنظلة الشاهد والشهيد) فى إشارة إلى شخصية (حنظلة) الشهيرة التى ابتكرها العلى.



وفى أحد هذه الرسوم يجلس رجل فلسطينى مهموما ويكلم نفسه، قائلا.. "إن قلت أنا من جماعة عرفات بدهم يقتلونى. وإن قلت أنا مش من جماعة عرفات برضه بدهم يقتلونى.. ممكن أنفد بجلدى إن أنكرت إنى فلسطينى.. فشروا" بمعنى كذبوا ولن ينالوا إنكاره لهويته.



ويسجل الكتاب أن هذا الكاريكاتير "كان يحمله ناجى العلى لحظة اغتياله فى 22 (يوليو) تموز عام 1987 وهو متوجه إلى مكتبه فى جريدة القبس الدولى فى لندن" حيث أصابت الرصاصة وجهه وظل فى غيبوبة حتى توفى 29 أغسطس 1987.



والكتاب الذى يقع فى 70 صفحة كبيرة القطع أصدره اللبنانى المعتز الصواف بالتعاون مع (دار الآداب) و(هزار جرافيكس) فى بيروت. والنصوص المصاحبة للرسوم كتبتها خيرية حنون والغلاف للصواف الذى يقول فى المقدمة إن الكاريكاتير هو "الفن التاسع" الذى يؤثر فى أوجه النشاط الاجتماعى فى العالم العربى.



ويقول أيضا فى الغلاف الأخير، إن هذا الكتاب الذى يصدر مرتين فى السنة محاولة لتوثيق "هذا الفن الذى عانى من إهمال كبير على السنين".



ومن هذه الرسوم مطرقة القاضى إلا أنها لا تهبط على منصة قاعة المحكمة بل على لوحة تشبه لوحة تسبق مباشرة تصوير مشاهد الأفلام السينمائية وتحمل رقم المشهد. وكتب حداد معلقا "محكمة.. مش ح نصور" تعليقا على قرار منع تصوير جلسات محاكمة الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك.



وكان رئيس محكمة مبارك منع البث التلفزيونى للمحاكمة اعتبارا من يوليو 2011 حتى النطق بالسجن المؤبد لمبارك فى يونيو 2012.



ويحتفى الكتاب بمن يعتبرها خليفة لناجى العلى وهى أمية جحا "أصغر رسامة كاريكاتير فلسطينية وأول رسامة كاريكاتير فى صحافة العالم العربى" ومن أعمالها رسم بدون كلمات لفلسطينيين فى الشتات حيث يعلق على الحائط مفتاح كبير وهو رمز يحمله الفلسطينيون الذين أجبروا على ترك بلادهم عام 1948 ولم يتمكنوا من حمل شيء إلا مفاتيح بيوتهم.



ومن أعمال أمية جحا (41 عاما) رسم يرتفع فيه علم تونس فى يد محمد البوعزيزى وهو يبتسم والنيران تشتعل فى جسده حيث كان إشعاله النار فى نفسه فى نهاية ديسمبر 2010 بداية اندلاع الثورة على التى أنهت حكم الرئيس زين العابدين بن على.



ويخصص الكتاب أيضا فصولا لأعمال أربعة فنانين آخرين هم الكويتى محمد ثلاب والأردنى فلسطينى المولد جلال الرفاعى واللبنانى بيار صادق والعراقى عبد الرحيم ياسر.

المصدر: الشروق | رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتاب جديد يجمع رسوما لبعض رموز فن الكاريكاتير بالعالم العربى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18422

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة