الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

وأخيرا قصائد دي اتش لورنس الممنوعة... غدا سترى النور‏

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › وأخيرا قصائد دي اتش لورنس الممنوعة... غدا سترى النور‏

الإثنين, ‏08 ‏أبريل, ‏2013

صورة الخبر: وأخيرا قصائد دي اتش لورنس الممنوعة... غدا سترى النور‏
وأخيرا قصائد دي اتش لورنس الممنوعة... غدا سترى النور‏

من المعروف ان الكاتب ديفيد هربرت لورنس كان ضحية الرقابة بسبب روايته "عشيق الليدي تشاترلي" التي مُنعت في بريطانيا حتى عام 1960. وأُنجزت الآن طبعة جديدة لقصائد لورنس التي مر عليها مقص الرقيب حتى ان قراءة العديد منها أصبحت متعذرة متعذرة بسبب قلم الرقابة. وتكشف هذه القصائد ان لورنس كان شاعرا متألقا مُنعت قصائده التي تهاجم الامبريالية البريطانية إبان الحرب العالمية الأولى من النشر. وتستهدف قصائد لورنس السياسيين ووحشية الحرب والقمع على يد الانكليز ولكن الرقابة وتدني مستوى التحرير تضافرا على طمسها بحيث أُغفلت موهبته الشعرية في كامل مداها.
وأُعيدت مقاطع محذوفة بعد ترميمها وأُزيلت مئات الأخطاء في التنقيط لإعداد طبعة كبيرة ذات جزئين ستصدر عن جامعة كامبردج في 28 آذار/مارس. وهذه الطبعة هي الجزء الأخير من "رسائل لورنس وأعماله" التي تقع في 40 جزء. وتلقي مجموعة "الأشعار"، وهي الطبعة الأولى من قصائد لورنس، ضوء جديدا على حياة ابن عامل المناجم الذي اصبح من أكبر كتاب القرن العشرين، بروايات مثل "ابناء وعشاق" و"قوس القزح" و"نساء عاشقات" الى جانب "عشيق الليدي تشاترلي". وقال محرر الجزء الجديد من "رسائل لورنس واعماله" كريستوفر بولنتز لصحيفة الاوبزرفر ان الطبعة الجديدة "تغير بصورة جذرية فهمنا لأهمية لورنس كشاعر". واضاف ان ما حذفته الرقابة أو دور النشر من قصائد لورنس خشية تدخل الحكومة "كان أقصى أشكال الرقابة لأنه مسخ النصوص حتى باتت عمليا عصية على القراءة". وكان لورنس كتب الشعر من عام 1905 حتى وفاته في عام 1930 عن 44 عاما. وقال بولنتز ان الافتراض الشائع هو ان روايات لورنس وحدها التي مر عليها مقص الرقيب ولكن الرقيب مرر مقصه على قصائد لورنس ايضا بلا استثناء.

تضم الطبعة الجديدة نحو 860 قصيدة بينها سلسلة "كلنا" التي تضم 31 قصيدة حرب لم تُنشر كاملة من قبل وتكشف انشغال لورنس بمتابعة حملات الحلفاء العسكرية خلال الحرب العالمية الأولى. وفي الفترة الواقعة بين 1916 و1919 كافح لورنس من اجل نشر سلسلة القصائد هذه. وقال محرر الطبعة الجديدة ان دور النشر التي كانت تعلم بمنع رواية "قوس القزح" رفضت الاقتراب من مجموعة شعرية تهاجم السياسة الامبراطورية البريطانية وتحديدا فتح جبهات شرقية في العراق وتركيا، وقصائد تفضح حقيقة التضحية بالنفس من اجل قضية أكبر مجردة. وقال بولنتز ان الأبيات التي أُعيدت في الطبعة الجديدة بعدما كانت محذوفة تتضمن اشارات الى اماكن مثل بلاد ما بين النهرين وسالونيكا. "وفيما كانت الحرب مستعرة فان اسوأ هزيمة تكبدها البريطانيون كانت في بلاد ما بين النهرين.... إذ كان هجوم الجنرال تاونزند على امتداد نهر دجلة باتجاه بغداد من أبهظ المغامرات ثمنا وهدرا في الأرواح والمال خلال الحرب العالمية الأولى". وقال بولنتز ان سالوكينا التي يشير اليها لورنس في احدى قصائده هي المدينة اليونانية التي ارسل الحلفاء قوات اليها بعد فشل محاولتهم اقتحام الدردنيل. ويصور لورنس في القصيدة جنديا انكليزيا يتمركز في سالونيكا حيث يقع في حب امرأة يونانية ولكن علاقتهما محكوم عليها بالفشل. فهي تنظر اليه ثم تختفي كالعصفور الذي يحط على نافذة ويطير بغتة. كما كتب لورنس عن الجبهة الداخلية وتغير دور المرأة في زمن الحرب حيث تطلب فتاة من صديقها ان يمكث معها قبل المغادرة وكيف يمكن لأهوال الحرب ان تدمر براءة الطفولة.

وقال بولنتز ان تخاذل الناشر كان الرقابة التي خضعت لها كتابات لورنس عن الحرب والجنس بحيث اصبحت سلسلة "كلنا" غير صالحة للنشر وقتذاك. وتُنشر قصائد السلسلة كاملة بعد نحو 100 عام على كتابتها في زمن الحرب.
وحال اعتلال صحة لورنس دون تجنيده للحرب. ولعل اضاءاته الانسانية عن الحرب تأثرت بموقف صديقته المسالمة الليدي سينثيا اسكويث زوجة ابن رئيس الوزراء البريطاني هربرت اسكويث. وفي حين ان شعراء مثل ولفريد اون وصفوا قسوة ميادين القتال المضرجة بالدم فان لورنس تناول اعمال القتل وتأثير الحرب في الأحبة من وجهة نظر سياسية. وتعين عليه ايضا ان يكتب بتورية لأن الرقابة كانت تتربص به.
وتُنشر الطبعة الشعرية من اعمال لورنس بعد قرن على حذف 10 آلاف كلمة من رواية "ابناء وعشاق" وإتلاف كل نسخ "قوس القزح" تقريبا" بقرار من الرقابة، بما في ذلك واقعة جنسية بين ارسولا برانغوين ومديرة مدرستها من بين مقاطع أخرى حذفها الرقيب. وأصبحت رواية "عشيق الليدي تشاترلي" السافرة جنسيا التي كتبها عام 1928 قضية كبرى في عام 1960. وبعد محاكمة شهيرة كسبت دار بنغوين حق نشر الكتاب كاملا في خطوة كبيرة نحو ضمان حرية الكلمة المكتوبة.

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وأخيرا قصائد دي اتش لورنس الممنوعة... غدا سترى النور‏

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة